جمالیه التماسک الإیقاعی فی مراثی عبدالرزاق عبدالواحد؛ قصیده «فی رحاب الحسین» نموذجا
من السمات التی تمیز بین الشعر والنثر هی عنصر الإیقاع، وهو یلعب دورا اساسیا فی النغمه الشعریه وحلاوتها، وهو تعبیر اصیل عما یدور فی مکامن الشاعر من الاحزان والافراح والآلام؛ فبهذا السبب، یکون دوره بارزا بین توظیفات الشعراء، وقد شغل حیزا کبیرا بینها. یحاول هذا البحث دراسه الإیقاع الصوتی فی قصیده فی رحاب الحسین </em>دراسه اسلوبیه. تعد القصیده من القصاید التی تمتاز بمکونات إیقاعیه جمیله تدل علی وجدانیه الشاعر الحزینه بشکل موثر. لهذا، لجا البحث إلی دراسه هذه المیزه فی القصیده، بالاعتماد علی المنهج الوصفی التحلیلی. وقد تم تطبیقه فی دراسه الإیقاع الداخلی والخارجی فی القصیده. یقدم هذا البحث إیجازا عن القصیده ومکانه شاعرها ومقدمات عن الوزن والقافیه والعناصر الموثره فی الإیقاع. ففی بحث الإیقاع الخارجی، درسنا بحر القصیده وقافیتها ورویها؛ ومن خلالها کشفنا عن اهم الجمالیات الموثره فی إیقاعیه القصیده. وفی بحث الإیقاع الداخلی، درسنا اهم العوامل الموثره فی الإیقاع الداخلی نظریا ثم قمنا بتطبیقها علی القصیده. وفی النهایه، استخلصنا ان الشاعر ذو مهاره شعریه موسیقیه بارعه، حیث نجح فی إبراز المعانی عبر الإیقاعیه نجاحا. فهناک تناغم موسیقی جمیل بین الهیکل البنیوی والدلالی فی القصیده، حیث یعبر عن المعانی وما یخالج فی نفس الشاعر ادق تعبیر.
-
قراءه صوره الآخر الفرنسی بین النمطین السلبی والإیجابی فی الروایه الجزائریه (روایات معمر حجیج انموذجا)
*، صالح نجم الدین امین مجید
مجله زبان و ادبیات عربی، ربیع 1445 -
تحلیل گفتمان انتقادی داستان «ارض البرتقال الحزین» براساس نظریه نورمن فرکلاف
*، نادر بهمرام
نشریه پژوهش های معناشناختی متون ادبی، تابستان 1403