المراه الجاهلیه والحروب القبلیه
إن کثره الحروب القبلیه هی حقیقه لا تنکر، والآثار التی تخلفها هذه الحروب علی المجتمع الإنسانی عامه، والمراه خاصه، لا یمکن إغفالها. فلم تحب المراه الجاهلیه - ککل إنسان آخر- الحرب فطره، ولکنها کانت مکرهه علیها، وکانت تعلم انها الضحیه الاولی، والمستهدفه الرییسیه، فهی التی ستسبی، او ترمل إن قتل زوجها، وهی التی علیها البکاء، واللطم، والنیاح، والحداد بسبب فقدان الاحبه. المراه الجاهلیه کانت تری نفسها ضحیه لحروب یبعثها الرجال، ومن یتضرر منها، هی واولادها، ولیس لها إلا الصبر علی مصایب یجلبونها لها. فاما المجتمع الجاهلی فکان بحد ذاته ظالما للمراه باشکال مختلفه، واهمها هی الحروب القبلیه الکارثیه التی لا تجر معها للمراه إلا المصایب. ومع ان المراه کانت مکرهه للحرب، إلا انها کانت ملحه، ولجوجه فی الحث علیها، وبالنظره الاولی یتبادر للاذهان ان المراه کانت تحب الحرب وتحث علیها، ولکن هناک اسبابا عده تجر المراه إلی هذا العناد، واللجاج، منها؛ فقدان الاعزه، ولا سیما الزوج، والإخوه، والاولاد، ولکی لا تسبی، ودوافع اخری التی نذکرها فی هذا المقال. علی کل حال بما ان الحروب کانت تضر بجمیع جوانب الحیاه الإنسانیه، والمراه خاصه، فالتعرف علی آثار تلک الحروب القدیمه علی المراه شی یستحق الدراسه والبحث. فانطلاقا من ذلک تعرضت هذه المقاله، علی اساس المنهج الوصفی- التحلیلی، لحاله المراه الجاهلیه فی الحروب القبلیه فتناولت الدواوین الشعریه الجاهلیه، والکتب الادبیه التی حملت فی طیاتها ابیاتا عن المراه فی ثلاث مراحل: ا. قبل الحرب (ومنها: کراهیه الحرب عند المراه، ودوافع المراه للحث علی الحرب، واخذ الثار و...) ب. اثناء الحرب (ومنها: الخوف من السبی، والخطابه الحربیه، وإطعام الخیل و...). ج. بعد الحرب والآثار التی تخلفها هذه الحروب علی حیاتها المعیشیه، والنفسیه، والعقلانیه، حیث تم استنتاج هذه الآثار من الوقایع، والحوادث التی ذکرها الشعراء فی اشعارهم. واخیرا تبین ان علی الرغم من کراهیه المراه للحرب، إلا انها کانت عنیده، ولجوجه فی الحث علیها، فمن ابرز دوافع عناد المراه، وحثها الرجال علی الحرب: اخذ الثار والانتقام، وفقدان الاعزه، ولا سیما الزوج، والإخوه، والاولاد، واحیانا من اجل اکتساب الغنایم.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.