تجلیات المنحی الوجودی السارتری فی شخصیه البطل؛ روایه مسری الغرانیق فی مدن العقیق نموذجا
الوجودیه محاوله شاقه من اجل ادراک الماهیه فی صمیم الوجود والکشف عن معنی الحیاه عبر المواقف والاحداث، وهی تیار ینادی باهمیه وقیمه الوجود الفرد الإنسانی، ویعلم الإنسان کیف یتخذ القرار ویرتکب الافعال بنفسه. وتتمیز فلسفه سارتر الوجودیه من بینها بالتوسع والانتشار، وربما تکون اکثرها ملایمه لروح عصرنا الحاضر. فرحبت هذه الفلسفه بالروایه والاسلوب الروایی الذی یسمح للراوی ان یقف علی الانبثاق الاصلی للوجود من خلال استخدام تجلیاته علی الشخصیات فی تلک الروایات. وترجع قیمه هذه الفلسفه، إلی تجلیاتها المتعدده من القلق، والمسوولیه، إلی الحریه والاختیار. استطاعت الراویه "امیمه الخمیس" ان تعکس هذه التجلیات فی روایتها "مسری الغرانیق فی مدن العقیق" علی شخصیه "مزید الحنفی" بطل الروایه فی برهه زمنیه وفی مد ثقافی ودینی متنوع. فحاول مزید الحنفی من خلال تلک التجلیات ان یعطی الفلسفه التی کانت علی الرمق الاخیر ماء الحیاه، قبل ان تندثر من المشهد الثقافی فی تلک الآونه. من خلال منهج سارتر النقدی، استخرجنا التجلیات الوجودیه من شخصیه بطل الذی تمکن عن طریقها ان یصل إلی وجوده وماهیته، واصبح مهتما بالآخر وسعی فی سبیله. فالنتایج تدل علی ان هذه التجلیات الموجوده فی سلوک وافکار البطل نجدها فی الفکر المعتزلی، حیث لا یمکن لنا ان ننکر تاثر الوجودیین بهذا الفکر والاخذ منه. لذا استطاعت الروایه ان تقرب الفلسفه الوجودیه للمجتمع الذی بات یرفض هذه الافکار ویحاربها.
-
سبک شناسی آماری داستان حضرت موسی (ع) در سوره های قصص و طه با الگوی هونور
زهره ناعمی*، ، سمیه مدیری
نشریه مطالعات ادب اسلامی، بهار و تابستان 1403 -
الخطابه السیاسیه بین الادبین الإیرانی والسوری المعاصر (مقارنه بحثیه لخطب ادیب إسحق ومیرزا آقا خان کرمانی انموذجا)
ابوالحسن امین مقدسی، ، مهدی آب رون*
نشریه دراسات فی اللغه العربیه و آدابها، الربیع و الصیف 2024