لغه الصوصمتیه فی اشعار عدنان الصائغ (دیوان تابط منفی نموذجا)
الصوصمتیه مفرده ماخوذه من لفظی الصوت والصمت. وهی ظاهره تشکلت کلغه ثالثه تحمل فی ثنایاها کل الاسالیب التقنیه الموجوده فی اللغتین الصایته والصامته. الصوصمتیه رکزت جل اهتمامها علی إظهار خبایا الجانب المصموت ودغدغاته المکبوته لتهدیه علی الخروج إلی العالم الناطق من انفاق الحناجر الشعریه بحسب مخططاتها، وحرکت اوتاره واثارت سکنات مکنوناته لیخرج من عالمه الساکت الممتلا بضجیج الهواجس إلی عالم التجسد، کما للصوت مجال فی هذا العالم دون ان تخدش صفوته الجمالیه. تهدف الصوصمتیه إلی نقل مشاعر الادیب المسکوته بلغه تمنحه القدره علی إظهار تعابیره بطریقه حاذقه حره دون ان تقیده موانع العالم الخارجی برفقه قوالب القصیده النثریه السردیه المتکنکه لهذه المجالات کی تجسد هذه اللغه الفنیه الصامته الصایته علی عالم الواقع الملموس. فاعتمدت هذه الثناییه علی شتی التقنیات التی منحتها لها میدانیه القصیده السردیه الحره، والتی ادت إلی نتایج موحده ومعبره عن واقع ماساوی عاشه الشاعر. یعالج البحث الحالی دیوان عدنان الصایغ راید القصیده السردیه ، "تابط منفی"، بالاعتماد علی المنهج الوصفی التحلیلی لیبین جمالیه هذه المآزره من لغه الصمت مع الصوت وتعاضدهما مع بعض. استوحت النتایج علی وسع هذه اللغه الولیده اللامتناهیه الاسالیب فی دیوان الشاعر حیث کان تجسدها تعدی الجانب المنطوق وشمل الجانب الشکلانی منها إضافه إلی جمالیه التعابیر الصوتیه الناطقه. للصوصمتیه فی دیوان الصایغ دور واضح علی التشکیل البصری والهندسی وعلایم الترقیم للقصاید، ولم تقتصر علی الصوت لتکتفی به، بل فتحت للصمت حنجره متعدده الالسن لتوازی الصوت فی هذه المهمه وتعبر عن خلجات الشاعر المصوره فی اشعاره.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.