جمالیه التکرار فی سوره الإسراء دراسه تحلیلیه فی ضوء لسانیات النص
إن التکرار ظاهره ادبیه جمالیه، وعنصر مهم فی النص الادبی. فله اهمیه کبیره فی البلاغه لکنه فی العصر الحدیث لم تقف وظیفته وجمالیته عند تحسین الکلام، بل نهض بدور بارز فی ربط اجزاء النص وتماسکه، لانه یقوم علی مبدا التاکید ویندرج تحت عناصر السبک المعجمی من آلیات التماسک النصی. والقرآن الکریم کالمصدر الاساسی لنسج هذا الاسلوب؛ وذلک لما فیه من جمال فنی واثر بلیغ فی النفس الإنسانیه ولما یحظی به من قیمه معنویه وفقت بین قوه الإمتاع العقلی وجمال الإمتاع اللفظی. سلطت الدراسه، بالاعتماد علی المنهج الوصفی - التحلیلی، الضوء علی هذه الظاهره فی سوره الإسراء ودرست دورها فی تماسک السوره لما یتوفر فیها من ممیزات تصلح ان تکون موضوعا خصبا للدراسه، ولانها تمثل نموذجا زاخرا بالوان التکرار فیها.حیث تتنوع الاسالیب وتختلف الدلالات فی هذا النص الکریم وهذا ما اکسبه طابعا متمیزا. فتوصلت الدراسه إلی ما یلی من ال نتایج فی سوره الإسراء یعد التکرار محسنا بدیعیا وکذلک آلیه من آلیات التماسک. یساعد التکرار علی کشف محور السوره وهو العبودیه، حیث یدور حول هذا المحور الاساسی (المعبود الحقیقی والعبد الحقیقی والضالون عن العبودیه). اما انماط التکرار: العنصر المعجمی وإعادته، والترادف، والشمول، والکلمات العامه، فکل له دور فی تماسک السوره. من بین انواع التکرار فی السوره، فقد ادت إعاده العنصر المعجمی دورا کبیرا فی انسجامها. والمحور الاول (المعبود الحقیقی) حسب تحلیل عناصر التکرار، هو المحور الذی استقطب اکبر نسبه من عناصر التکرار.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.