اسلوب الدیکوباج فی قصیده «قیرون.. مکان فی الذاکره» لممدوح عدوان
إثر ظهور فن "الدیکوباج "استطاعت السینما ان تحقق قاعده جماهیریه کبیره خلال فتره وجیزه جدا ،کما هیا ظهور هذا الفن فرصه للادباء لیثروا ما تجود به قرایحهم. ومن هذا المنطلق، قام الشعراء بتجسید الرویه الشعریه الحدیثه الخالیه من التعقید والتشابک وفقا لفن السینما ، ومن بین هذه الوسایل التعبیریه یعد "الدیکوباج "من العناصر الاساسیه التی اثرت فی الشعر المعاصر لإزاله الغبار عن الرویه الشعریه وتوسعها. ویتحقق ذلک من تاثیر اسلوب الفن السینمایی فی فکر الشعراء وخیالهم وغالبا ما تاتی هذه الظاهره بصوره لا إرادیه. ویقصد بالدیکوباج التقطیع المتعلق بالمرحله الاخیره من السیناریو والذی یشرف علیه المخرج ویشتمل علی تعیین الإضاءه واحجام اللقطات وطولها الزمنی وحرکات الکامیرا وهذا ما نجده فی قصیده "قیرون.. مکان فی الذاکره" للشاعر ممدوح عدوان إذ استطاع ان یبنی قصیدته وفقا للتقطیع الفنی لدی المخرج. اعتمدت هذه الدراسه علی المنهج الوصفی -التحلیلی الذی طبق اسلوب الدیکوباج علی القصیده بدءا من الإضاءه لإظهار مکان عیش الشاعر المسمی ب "قریه "قیرون"، واحجام اللقطات االملتقطه عبر الکامیرا الشعریه من المکان إضافه علی الصوره والحرکه المتعلقه بالکامیرا الشعریه والموثرات الصوتیه. توصلت هذه الدراسه إلی نتایج اهمها؛ ان قصیده "قیرون.. مکان فی الذاکره" ظهرت فیها اللغه السینماییه التی تخضع إلی اسلوب الدیکوباج وتقوم ببناء صور متحرکه فی ذهن المتلقی وذلک من خلال اللقطات الشعریه المختلفه الاحجام وحرکات الکامیرا الشعریه وهکذا تباعد النص الشعری للقصیده عن الصوره الجامده والثابته نحو الحرکه والتصویر الخیالی الدقیق.