القیود الزمکانیه فی شعر الخنساء؛ دراسه جمالیه دلالیه
نویسنده:
نوع مقاله:
مقاله پژوهشی/اصیل (دارای رتبه معتبر)
چکیده:
القیود تزید الکلام معنی وتغنیه إیضاحا وعمقا فکلما ازدادت قیود الکلام ازدادت معانیه وکثرت دلالاته. والقیود الداله علی الزمان والمکان من اکثر القیود استعمالا فی اللغه العربیه؛ إذ إن لکل فعل زمانا یحدث خلاله ومکانا یقع فیه. وقد استخدمت الخنساء هذه القیود بکثافه فی نتاجها الشعری بغیه إثراء نصها ورفده بوظایف جمالیه ودلالیه فاعله. إن الخنساء من اشهر شواعر الادب العربی وفی مقدمه شعراء الرثاء الذی یعد من اقدم الاغراض الشعریه المرتکزه علی القیود الزمکانیه تهدف هذه الورقه إلی دراسه القیود الداله علی الزمان والمکان فی شعر الخنساء للوقوف علی دورها فی خلق المعانی وإبداع الصور البیانیه فی شعرها. تعتمد هذه الورقه علی المنهج الوصفی - التحلیلی وتستفید من الإحصاء فی بعض جوانبها، وقد توصلت إلی نتایج اهمها ان الخنساء افادت من طاقات القیود الزمانیه والمکانیه لبیان عواطفها فی فقد اقربایها، فابدعت فی الکثیر من المعانی والثیمات المبتکره. ومن خلال توظیف الشاعره لهذه القیود الموحیه رکزت علی صفات المدح بغیه تمجید مرثیها والإطراء علیه حیث تجعله فی قمه تلک الصفات. فضلا عن الدلالات التی تنتجها هذه القیود فی النص الشعری، فقد اخضعتها الخنساء لإغناء الصور التشبیهیه والاستعاریه المبتکره، إذ اغنت الصور حسنا وجمالا وظرافه، کما وظفتها لخلق بعض الصور الکناییه.
کلیدواژگان:
قید الزمان ، قید المکان ، الدلاله ، الجمالیه ، شعر الخنساء
زبان:
عربی
صفحات:
1 تا 28
لینک کوتاه:
https://www.magiran.com/p2447082
مقالات دیگری از این نویسنده (گان)
-
استعاره مفهومی در قصیده القتلی یسیرون لیلا سعدی یوسف و سرود ابراهیم در آتش احمد شاملو (بر اساس نظریه معناشناسی شناختی)
عباس نجفی، *، رسول بلاوی، حیدر فرع شیرازی
کاوش نامه ادبیات تطبیقی، پاییز 1403 -
صوره الآخر الافغانی فی ملحمه "عدنان علی رضا النحوی" (دراسه صورولوجیه)
نصیر احمد محبت، *، ناصر زارع
مجله اللغه العربیه و آدابها، خریف 2024