«مظهر الماء فی فکر اسلاف الصوفیه وإنعکاسه فی اشعار سهراب»
التصوف بالمعنی المحدد یعنی العثور علی حقایق الاشیاء من خلال الاکتشاف والحدس، وفی الواقع یعتمد التصوف المعرفی علی الحاله الروحیه وهو غیر موصوف، وهو مرتبط ارتباطا مباشرا بالکاین المطلق ویتجلی اولا فی النفس البشریه والجوهر البشری، وثانیا فی التصرفات والسلوک البشری. کان إستخدام التمثیل والرموز للتعبیر عن المفاهیم الصوفیه الدقیقه والمعقده امر شایع بین الصوفیین والشعراء الفارسیین فی الفترات المبکره من التصوف الإسلامی علی وجه الخصوص مولانا عبدالرحمن الجامی بصفته من اواخر الشعراء العظام فی تلک الفتره. کان لمظهر "الماء" مکانه واضحه وعالیه فی القصص الصوفیه وحکایات هولاء الناس العظماء حیث تم استخدامه کرمز"للمعرفه".إن تاثیر هذه القضیه ملحوظ تماما لیس فقط علی شعراء عصره ولکن ایضا علی شعراء عصرنا. نهدف فی هذا البحث دراسه تاثیر وإنعکاس التفکیر هذا فی فکر وقصاید الشاعر المعاصر سهراب سپهری کواحد من اکثر الشعراء الصوفیین إبداعا. فی قصیده "رساله الاسماک"، یعید سهراب إنتاج کلمه "الماء"، التی هی رمز "المعرفه"، فی التصوف الإسلامی بافضل طریقه ممکنه وبشکل جمیل. نظرا لان فکر سهراب الصوفی وبالإضافه إلی التصوف الإسلامی الإیرانی یتاثر بمدارس فکریه اخری وخاصه التصوف البوذی ،فإن هذا الاهتمام سیکون مهما للغایه ویستحق التفکیر فیه.
الماء ، الرمز ، المعرفه ، جامی ، سهراب سبهری
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.