الدور الرئیسی للجانب الانثوی (الانیما) فی اشعار نزار قبانی ونادر نادربور

پیام:
نوع مقاله:
مقاله پژوهشی/اصیل (دارای رتبه معتبر)
چکیده:

یحتوی ضمیر الإنسان علی مستوی الوعی واللاوعی، وینقسم الاخیر إلی قسمین: الشخصی والجمعی. یعد اللاوعی الجمعی من اهم النتایج جوهریه عند یونغ، حیث إنه یعتقد انه فطری وجماعی، ویحتوی علی السلوکیات التی تشکل الخلفیه النفسیه المشترکه وله انماط متعدده ومنها الانیما. إن الانیما، التی قد وقعت فی اعماق اللاوعی، لها مصدر بعید جدا وتدل علی  ان کل شخص فی حیاته یکشف عن بعض خصایص الجنس الآخر فهی فی الواقع عنصره الانثوی نفسه. یسعی هذا البحث إلی دراسه الانیما فی قصاید نزار قبانی ونادر نادربور ویهدف إلی إثبات ان الانیما - بوصفها جزءا مفقودا من وجود کل رجل - لها من الاهمیه بمکان فی اشعار هذین الشاعرین. بعد دراسه الانیما فی اشعار نزار ونادربور، بإمکاننا القول إن هذا النمط التراثی قد تبلور بشکل لاوعی فی اشعارهما من خلال الرموز والمفاهیم المجرده واتضحت معالمه فی اشکال: الشجره، والشعر، وعیون الحبیبه السوداء؛ والماء، والینبوع، والانیما الملهمه، والتماهی. علی ما یبدو ان استخدام هذه التعابیر بشکل متواتر یدل علی ان هذین الشاعرین المتعاصرین کانا متاثرین بانیما انفسهما وتنعکس اشعارهما هذه العلاقه.  تظهر الانیما فی بعدیها الإیجابی والسلبی حیث إن بعدها الإیجابی یمکن ان یقود الإنسان نحو الله العظیم ویوثق روحه به؛ الامر الذی یتضح فی توحید الشاعر مع حبیبته الازلیه، بمعنی آخر، یظهر طابع الانیما الإیجابی فی فکر الشاعر اکثر من طابعه السلبی وبإمکاننا ان نری هذا الامر فی قصاید الشاعرین کلیهما. اثبت هذا البحث ان جانب الانیما الملهم قوی جدا، حیث قاد نزار إلی انه یلقب بشاعر المراه الذی یهتم بالمراه اهتماما کثیرا. إن الانیما الملهمه اخضعت اعمال نادر بور الشعریه لهیمنتها المعجمیه والخیالیه. اثبت هذا البحث ان جانب الانیما الملهم قوی جدا، حیث قاد نزار إلی انه یلقب بشاعر المراه الذی یهتم بالمراه اهتماما کثیرا. إن الانیما الملهمه اخضعت اعمال نادر بور الشعریه لهیمنتها المعجمیه والخیالیه إحدی العوامل الرییسه لاهتمام الشاعرین بالقصاید الغناییه، هی هیمنه الطابع الانثوی او الانیما علی روحهما وافکارهما.

زبان:
عربی
صفحات:
37 تا 50
لینک کوتاه:
https://www.magiran.com/p2462710 
مقالات دیگری از این نویسنده (گان)