نقد نظریه السکاکی و من تبعه و مناقشتها فی تفسیر القصر فی الآیه الرابعه و الاربعین بعد المئه من سوره آل عمران
إن عنوان هذه المقاله هو (نقد ومناقشه) والمقصود بالنقد و المناقشه هو ابو یعقوب السکاکی المتوفی سنه (626ه)، صاحب کتاب مفتاح العلوم وهو احد علماء البلاغه البارزین، والسبب الذی دفعنی لمنقده ومناقشته ونقده هو رایه فی تاویل القصر فی قوله تعالی: ﴿وما محمد إلا رسول﴾ (آل عمران/144) حیث قال: " ومن الوارد فی التنزیل علی قصر الإفراد قوله تعالی: ﴿وما محمد إلا رسول﴾؛ فمعناه محمد مقصور علی الرساله لایتجاوزها إلی البعد عن الهلاک. نزل المخاطبون لاستعظامهم ان لایبقی لهم منزل المبعدین لهلاکه. (السکاکی، 1983: 289)(ای: نزل الله -تعالی- الصحابه لاستعظامهم موت الرسول الاکرم «ص» منزله المعتقدین بخلوده؛ یراجع شرح التلخیص لاکمل الدین البابرتی: 337 وقال عصام الدین الحنفی:" نزل استعظامهم هلاکه منزله دعوی الوهیته...واعتقاد الالوهیه ینافی الرساله" الحنفی، 2001: 559)وهذا الکلام معناه ان السکاکی نسب إلی الله تعالی انه هو الذی نزل الصحابه منزله المعتقدین بان الرسول الاعظم «ص» خالد لذلک قصره الله تعالی علی الرساله، ونفی عنه الخلود، وقد تبعه فی هذا الرای بحسب اطلاعی جمیع علماء البلاغه الذین جاءوا بعده إلی یومنا هذا، وإننی حین دققت النظر فی رایه هذا وجدت ان نقده و مناقشته وإعطاء الرای الصحیح امر ضروری ومهم جدا؛ لان هذا التاویل وهذا التفسیر یرتبط ارتباطا وثیقا ومباشرا بتفسیر الآیات القرآنیه التی من جملتها هذا القصر، وبفمهما فهما مدعوما بالادله المحکمه ایضا علما بان السکاکی حین نسب ذلک إلی الله -تعالی- نسبه بضرس قاطع، ولم یتبعه بجمله مثل هذه الجمله: (والله -تعالی- اعلم). وإن الذی عملته هو انی نظرت إلی هذا القصر من زاویه اخری هی اقرب إلی حقیقه الامر مستندا فی ذلک إلی سبب النزول، و إلی علم المعانی و إلی الواقع التاریخی لذلک ناقشت رایه من الجهات الاربع التالیه: شان النزول، والصفات التی نفاها هذا القصر، والمقام الاعتبار المناسب، وارتباط البحث البلاغی فی القرآن الکریم بالتفسیر.وکان من النتایج التی توصلت إلیها ان الله تعالی لم ینزل الصحابه منزله المعتقدین بخلود الرسول الاکرم «ص» وان نسبه ذلک إلیه -تعالی- دون دلیل إنما هی عملیه تاویلیه لعل المراد منها إخضاع الآیه للقاعده البلاغیه واهم النتایج ان الصفات التی نفاها هذا القصر هی: السحر والجنون والکذب (ادعاء النبوه) ولیست هی الخلود.وإنی لم ار- بحسب إطلاعی- من ناقش رای السکاکی هذا و نقده واعطی الرای البدیل المدعم بالدلیل قبلی.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.