الجهاد فی الفقه الإسلامی؛ دراسه مقارنه لدی اربعه من فقهاء الشیعه والسنه المعاصرین
إن احد اهم قضایا العالم الإسلامی ذات المنشا العقایدی هو موضوع الجهاد الذی یعلن وینفذ استنادا إلی فتاوی وآراء علماء الدین والذی یکتسب الحلیه وشرعیه التنفیذ عن طریق فتوی الجهاد التی یصدرونها. علی هذا الصعید فإن تعیین وجهه نظر العلماء لها الاثر المباشر من الناحیه الاجتماعیه والتاریخیه لان صدور الفتوی یعنی الإذن بإصدار الامر لإعداد خطه الطریق اللازمه للجهاد. ولقضیه الجهاد ابعادا مختلفه فی الوقت الحاضر بحیث إن البعض یصنفونها تحت عنوان الاغتیال والإرهاب ولیس تنفیذ اوامر الخالق، فیما یری البعض الآخر ان الجهاد امر واجب وبتشخیص العلماء یصبح قابلا للتنفیذ علی ارض الواقع. المقال الحاضر یسعی إلی تبیین حدود ومعنی الجهاد علی اساس من الفهم الدقیق القایم علی قاعده الآیات القرآنیه والسیره النبویه. یبقی ان نوضح بان للعلماء والفقهاء الشیعه واهل السنه آراء متباینه بهذا الخصوص، لذلک اعتمدنا فی اسلوب البحث علی التطبیق المقارن لوجهات نظر وآراء علماء الشیعه واهل السنه وقد وقع الخیار علی الشیخ محمدسعید البوطی والشیخ یوسف القرضاوی من اهل السنه والعلامه الشیخ محمدمهدی شمسالدین والمفسر الکبیر للقرآن الکریم العلامه السیدمحمدحسین الطباطبایی من الشیعه الإمامیه وکانت حصیله هذا البحث فی التطبیق المقارن هو ان علماء الشیعه یقولون بتقیید اعمال الجهاد وتقلیصها إلی حد الدفاع، فیما یقول علماء اهل السنه بان وجوب الجهاد ممکن ان یکون فی جمیع الظروف. لذلک فإن الجهاد الابتدایی من زاویه نظر العلماء الشیعه یسمح به فی حاله حضور الإمام المعصوم(ع) فقط، فیما نری ان المطروح لدی علماء اهل السنه هو انتفاء الفصل بین الجهاد الابتدایی والدفاعی.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.