رویه بلند الحیدری نحو الحیاه فی شعره عبر آلیه الاستعاره المفهومیه(دراسه وتحلیل)

پیام:
نوع مقاله:
مقاله پژوهشی/اصیل (دارای رتبه معتبر)
چکیده:

تعد الاستعاره المفهومیه فی النظریات اللغویه الحدیثه من اهم القضایا التی تختلف عن مفهومها الکلاسیکی اختلافا جذریا. ویری اللغویون الجدد انه لا تقتصر جمالیات الاستعاره علی حقلی البلاغه والادب، بل تعدوهما لتشمل الحقل الدلالی ایضا. وفی السیاق ذاته، اقترح لیکوف وجونسون وهما من طلیعه المنظرین للاستعاره المفهومیه نظریه جدیده تتمثل فی ان الاستعاره المفهومیه تودی وظیفه مفهومیه فضلا عن وظیفتها الجمالیه والادبیه ما یمیزها عن مفهومها الکلاسیکی القدیم. هذا ویرمی هذا البحث إلی دراسه الاستعاره المفهومیه باشکالها المتنوعه فی دیوان بلند الحیدری مرتکزا علی موتیف الحیاه، اعتمادا علی المنهج الوصفی التحلیلی. وقمنا لإنجاز الدراسه بالبحث عن الاستعارات المفهومیه باقسامها الثلاثه هی: الوجودیه والمادیه والهیکلیه اولا ثم تحلیل الاستعارات تحلیلا دلالیا بما یتلاءم واهداف البحث ثانیا. وتکمن اهمیه الموضوع فی ان الشاعر عبر فی شعره عن رویته المشوبه بالخیبه والإحباط والتی قد تتحول إلی الاحساس بالتشاوم والعبثیه. ومن ابرز النتایج التی تفیدها دراستنا هذه، هی ان الشاعر ینظر إلی الحیاه نظره تشاومیه إلا ان نظرته لاتخلو من مشاعر التفاءل والإیجابیه احیانا. اضف إلی ذلک انه ثبت من خلال هذه الورقه البحثیه ان الاستعاره الوجودیه بانواعها الثلاثه وهی الظرف والتشخیص والمادیه تفوق غیرها من الاستعارات فی شعر بلند الحیدری من حیث الکمیه. والسبب فی ذلک ربما یعود إلی حرص الشاعر علی تحویل افکاره ورواه من الحاله المجرده والذهنیه إلی صور مادیه محسوسه یالفها المخاطب المتلقی بسهوله ووضوح.

زبان:
عربی
صفحات:
45 تا 66
لینک کوتاه:
https://www.magiran.com/p2546284