دراسه سیمیائیه فی قصیده موسیقی عراقیه لبشری البستانی فی ضوء نظریه ریفاتیر
تعد السیمیائیه من المناهج النقدیه ذات التاثیر والفاعلیه فی فهم النص والتخطی الواعی لنظام العلامات النصیه. وهی بوصفها من المناهج النقدیه الجدیده التی تتابع حرکه الدوال فی النص وتسهم فی تبیین الحقیقه وإماطه القناع المسیطر علی الالفاظ والانساق، تعد وسیله للنفاذ إلی مکامن النص والظفر بمضامینه. ویعد منهج ریفاتیر من اهم المناهج السیمیائیه الجدیده وهو منهج یختص بالشعر دون غیره من النصوص. تقوم هذه النظریه علی مجموعه من المحاور لدراسه النص الشعری ومعالجه رموزه تحت بعض المسمیات کالماتریس البنیوی والمنظومات الوصفیه وسلسله الدوال الشعریه. یعتمد هذا البحث علی المنهج السیمیائی فی ضوء الآلیات السیمیائیه فی محاولته دراسه شعر بشری البستانی، قصیده «موسیقی عراقیه». ومن النتائج التی توصل إلیها البحث، ان الماتریس البنیوی فی القصیده یدور بین دلالات الموت والالم والانتصار والانفتاح، کما ان المنظومه الوصفیه لا تتعدی اربع منظومات وهی حاله الضعف والخیانه والاحتلال وحتمیه الفعل الفینیقی فی العراق الحضاری. تنطلق الحرکه النصیه من تصویر حاله الموت والضیاع والعقم وحاله الصراع وتنتهی حرکه الدوال فی القصیده بتجسید الانتصار ودحر العدوان وزوال القحل واستعاده الحیاه فی العراق والارض.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.