اساس الحکم والحکومه والحوکمه من منظور نظریه الاصل الواحد (فی ضوء الآیات القرآنیه)
یفرض الوصول إلی الاهداف السامیه للثوره الإسلامیه من منطلق الخطوه الثانیه لهذه الثوره، علینا بلوره تعریف دقیق وواضح الملامح لنظریه الحکومه الإسلامیه القائمه علی اساس مفهوم الحکم فی القرآن الکریم. فقد شهدت السنوات الماضیه تالیف بحوث ودراسات موسعه لمفهوم الحکم والحکومه فی الإسلام. لکن ما لم یحظ باهتمام کاف فی هذا المجال هو بلوره معنی «الحکم» من ناحیه المعنی والمضمون. هذا الامر خلق نوعا من الإختلاف فی الرای لدی اوساط الباحثین ولم یتفق الباحثون علی صیاغه واحده من مفهوم الحکم، والحکومه، والحوکمه؛ ولم تات تحلیلاتهم وقراءاتهم من هذه المفاهیم متلائمه مع المفهوم الذی یقصده القرآن الکریم. فلکی نقدم تعریفا شاملا من مفاهیم محوریه مثل الحکم، والحکومه، والحوکمه من منظور القرآن الکریم، یجب فی الخطوه الاولی فهم مقصود القرآن من مفهوم الحکم ومشتقاته وما تتضمنه هذه المصطلحات فی سیاقات النص القرآنی. السوال المحوری الذی تدور حوله دراستنا هذه یتعلق بمعنی الحکم. فما المقصود القرآنی من مفهوم کلمه «الحکم» و«الحکومه» بناء علی نظریه الاصل الواحد؟ وللرد علی هذا السوال، اعتمدت الدراسه علی نظریه الاصل الواحد للعلامه المصطفوی التی بلورها فی مجال علم اللغات واستخدمها فی النص القرآنی. فقد تقول هذه النظریه ان الاصل الدلالی لمفرده الحکومه هی «البناء الداخلی الرصین، والمتناسق، والمرصوص الذی لا یتخلله ظلم او خلل او إفراط او تفریط». وهذه الدلاله توحی ان المفهوم الذی قصده قائد الثوره الإسلامیه (مد ظله العالی) من کلمه الحکومه ینطبق تماما علی المدلول القرآنی من هذه المفرده. کما اعتمدت الدراسه لجمع المعطیات علی المنهج الإسنادی وحللت المعطیات والبیانات بناء علی نظریه الاصل الواحد التی ترکن إلی مدالیل المصطلحات والمفاهیمها. وکما سبق القول، بلور هذه النظریه العلامه المصطفوی واستخدمها فی المجال القرآنی وطبقها علی النص المنزل.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.