تحلیل الافعال اللغویه فی استشهاد الإمام الحسین بالقرآن فی واقعه کربلاء
یسعی هذا البحث من خلال المنهج الوصفی-التحلیلی واستخدام المعطیات الکمیه والنوعیه، لتحلیل السلوک اللغوی فی استشهادات الإمام الحسین× بالآیات الکریمه فی واقعه کربلا بناء علی نظره الافعال اللغویه لکی تجیب علی الاسئله التالیه: ما هی آلیه الإستشهاد المباشر بالقرآن فی واقعه کربلاء وکم تکررت هذه الافعال فی خطاب الإمام؟ تشیر نتائج الدراسه ان اکثر الافعال اللغویه المتعلقه بالإستشهاد بالقرآن فی واقعه کربلاء بلغت18حاله من مجموع24 حاله، ای 75% تتعلق بالافعال الإخباریه. اما الافعال التحفیزیه فقد بلغت 4 حالات 16.16% وکانت فی المرتبه الثانیه. وحلت الافعال العاطفیه فی المرتبه الثالثه والاخیره بحالتین ای ما نسبته8%. والجدیر بالذکر ان الباحثین لم یشاهدوا افعال ؟تعهدی واعلامی؟. هذا فی ما یتعلق بالإستشهاد المباشر، اما فی الإستشهاد غیر المباشر بالقرآن فی واقعه کربلاء فهی علی النحو التالی: الافعال الطلبیه والإنذاریه حیث کانت بنسبه متساویه بلغت 13 حاله من مجموع 26 حاله، ای 50%. هذا فی حین ان الافعال التعبیریه، و؟تعهدی و عاطفی؟// غیر المباشره لم تشاهد فی استشهاد الإمام الحسین بالقرآن الکریم. فقد اظهرت نتاائج الدراسه ان تکرار الافعال التعبیریه فی النص تشیر إلی ان الکاتب یسعی لنقل الحقائق إلی القارئ بصوره شفافه ومباشره. وهذا یتجلی بوضوح فی قول الإمام الحسین حین خاطب الناس بقوله: «لا تعجلوا حتی اعظکم بالحق وحتی اعتذر إلیکم من مقدمی علیکم». إذن کان قصد الإمام من الإستشهاد بالقرآن یتمحور حول التبیین والإیضاح عن سبب قدومه.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.