بنیه الخطاب فی قصه موسی والخضر فی سوره الکهف؛ دراسه تحلیلیه علی ضوء نظریه التواصل عند جاکبسون
التواصل من اهم اشکال النظریات فی اللسانیات الحدیثه التی یعتبر رومان جاکبسون منظرا حقیقیا لها. فهو یعتقد بان کل حدث لغوی مکون من سته عناصر، هی: المرسل، والمرسل إلیه والمرسله والقانون والمرجع والقناه. وحدد لکل عنصر ست وظائف فی إیصال الرساله: هی الوظیفه التعبیریه او الانفعالیه، والوظیفه الإفهامیه، والوظیفه الشعریه، والوظیفه الانتباهیه، والوظیفه المرجعیه، والوظیفه التعریفیه. ومن الاسالیب السردیه فی القرآن، السرد القصصی الذی یعتبر من اهم الادوات فی إیصال رساله المتکلم إلی المتلقی. تحاول هذه الورقه البحثیه، عبر الاعتماد علی منهج وصفی- تحلیلی، تطبیق الوظائف الست لنظریه التواصل عند جاکبسون فی قصه موسی والخضر علیهما السلام فی سوره الکهف. فکانت إشکالیه البحث دراسه مدی مطابقه نظریه التواصل للآیات القرآنیه ولا سیما فی الخطاب القرآنی ومدی تاثیر هذه النظریه فی نظره جدید للقرآن. تشیر النتائج إلی ان قصه موسی والخضر علیهما السلام تتمحور حول التعلیم والتعلم وکثیرا ما یتحقق هذا الامر بالکلام المتبادل بین المعلم والمتعلم، ومن المتوقع ان تکون الوظیفه الإفهامیه اکثر من الوظائف الاخری. فکل الاعمال التی قام بها الخضر لتعلیم موسی من خرق السفینه وقتل الغلام وإقامه الجدار تعتبر طریقه سلوکیه غیر کلامیه. والطریقه الترکیبیه بین الکلامیه والسلوکیه کانت اقل استعمالا فی آیات القصه، حیث تتجلی فی بنیه تعبیر موسی عن التعب والجوع الشدید إثر سفره الطویل. کما ان تطبیق نظریه التواصل علی الآیات القرآنیه یعطینا تفسیرا جدیدا لها یتواکب مع مقتضیات العصر وینتهی إلی فهم جدید وعمیق.
-
قراءه صوره الآخر الفرنسی بین النمطین السلبی والإیجابی فی الروایه الجزائریه (روایات معمر حجیج انموذجا)
*، صالح نجم الدین امین مجید
مجله زبان و ادبیات عربی، ربیع 1445 -
تحلیل گفتمان انتقادی داستان «ارض البرتقال الحزین» براساس نظریه نورمن فرکلاف
*، نادر بهمرام
نشریه پژوهش های معناشناختی متون ادبی، تابستان 1403