التناص القرآنی فی روایه «اللص والکلاب» لنجیب محفوظ
النقد الادبی علم حی ومتطور بتطور الادب والثقافه، وهو ذو صله بالعلوم الإنسانیه الاخری ولهذا له إفرازات عده، منها نظریه التناص التی لها مفاهیم قریبه فی النقد الادبی العربی القدیم من اقتباس وسرقه ادبیه وتضمین، إلا ان التناص ممهد له ومقصود ولا یاتی عفو الخاطر، وهو تداخل النصوص فی ابسط تعاریفه، وقد اخترنا فی دراستنا التناص القرآنی من بین اشکال التناص فی روایه «اللص والکلاب» وهی روایه من روایات نجیب محفوظ الفلسفیه والتی یبحث فی ها ظاهره الانتماء إلی الاصل والبحث عن الله - تبارک وتعالی -، فی ازمه عرفت آنذاک بازمه المثقفین والتی نتجت عن قیام الثورات المتعدده وخاصه ثوره (1952م) وإسقاط الملک «فاروق» وقیام النظام الجمهوری، فهذه الازمات السیاسیه والاجتماعیه انتجت الازمه الفکریه مما حدی بنجیب محفوظ إلی کتابه الروایات الفلسفیه، مستخدما فی ها القرآن الکریم، وفی مقالتنا هذه درسنا التناص القرآنی الخارجی والداخلی وفی محاوله لکشف ما یکمن وراء هذا التناص القرآنی من تلمیحات...
پرداخت حق اشتراک به معنای پذیرش "شرایط خدمات" پایگاه مگیران از سوی شماست.
اگر عضو مگیران هستید:
اگر مقاله ای از شما در مگیران نمایه شده، برای استفاده از اعتبار اهدایی سامانه نویسندگان با ایمیل منتشرشده ثبت نام کنید. ثبت نام
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.