فهرست مطالب

نشریه التاریخ و الحضاره الاسلامیه: رویه معاصره
پیاپی 5 (الشتاء و الربیع 2023)

  • تاریخ انتشار: 1402/10/11
  • تعداد عناوین: 6
|
  • زهره بیگ محمدی*، احمد فلاح زاده صفحات 8-38

    ملخصیعد القرن الرابع الهجری احد العصور الذهبیه فی الحضاره الإیرانیه الإسلامیه، ففی قلب هذه الحضاره حدثت تطورات کثیره فی مجالات تخطیط المدن والعماره والإسکان، کان لآل بویه إسهام کبیر فیها. ومن هنا؛ ومن اجل إحاطه اکبر بجوانب الموضوع المختلفه تبرز اهمیه هذا البحث. وقد اعتمد هذا البحث علی جمع البیانات من المکتبات والوثایق المتوفره باستخدام منهج البحث التاریخی ، باسلوب وصفی وتحلیلی، من المصادر الجغرافیه والتاریخیه والادبیه. وسوال البحث الاساسی هو: ما هو نظام الهندسه المدنیه والمعماریه الذی اعتمده آل بویه؟ فرضیه البحث هی ان نظام الهندسه المدنیه والمعماریه لدی آل بویه کان یحتوی علی العناصر التراثیه فی نظام العماره الإیرانی مع بعض التغییرات التی تشیر إلی بنیه تتناسب مع الشریعه الإسلامیه. وتظهر نتایج البحث ان البویهیین بعد التحول الذی احدثوه علی مستوی الهندسه المعماریه واسلوبها؛ قاموا ببناء مدن ومبان جدیده فی دولتهم اعتمادا علی اسالیب البنایین الإیرانیین مع إبداعهم لاسلوب معماری جدید یمزج بین الثقافتین الإسلامیه والإیرانیه.

    کلیدواژگان: فن العماره البویهی، تخطیط المدن البویهی، تخطیط المدن فی القرن الرابع والخامس، عضد الدوله، فن العماره الاسلامی
  • محمدرضا حیدری خراسانی بیدگلی*، حامد قرائتی صفحات 29-44

    إن ظهور الادارسه کإحدی الحکومات الشیعیه الاولی من جهه؛ واهمیه بحث مکانه المراه وفاعلیته فی مختلف المجالات الاجتماعیه وخاصه الاقتصادیه من جهه اخری؛ یتطلب مزیدا من الاهتمام بالبحث والنقد حول مکانه المراه ودورها الاقتصادی فی المجتمعات والحکومات. وعلاوه علی ذلک؛ فإن قضیه الاقتصاد وسوق العمل کانت من التحدیات والمشاکل الشایعه فی المجتمعات فی السنوات الاخیره، وستسهم دراسه التجارب التاریخیه بهذا الشان فی إیجاد الحلول المناسبه. یسعی هذا البحث للإجابه علی سوال: ما هو موقع المراه فی بلاد المغرب اثناء العهد الإدریسی فی مجال الموارد الاقتصادیه والتکالیف وسوق العمل والاستهلاک والبنیه الحضریه؟ وذلک بالاعتماد علی مختلف المصادر التاریخیه، وعلی المنهج الوصفی التحلیلی. وتشیر نتایج هذا البحث إلی الحضور المتنوع والفعال للمراه فی مجالات مثل الإنتاج، والبیع والشراء، والتسویق والصناعات، والهندسه المعماریه والهندسه المدنیه، وریاده الاعمال وصنع القرار السیاسی والاقتصادی فی العصر الإدریسی. ویمکن تصنیف المشارکه الاقتصادیه للمراه فی المجتمع المغاربی اثناء العهد الإدریسی علی نوعین: المشارکه المباشره وغیر المباشره؛ وضمن طبقات اجتماعیه مختلفه.

    کلیدواژگان: الادارسه، الاقتصاد، المراه، الحکومه الشیعیه، المغرب
  • سید محمود سامانی صفحات 45-63

    کان الإمام الحسن العسکری (ع) علی اتصال بالمراکز الشیعیه فی إیران بالرغم من کونها تحت الإشراف المباشر للحکام العباسیین فی سامراء. وکان استمرار هذه العلاقات یتطلب استراتیجیه فعاله، کما لم تکن إدارتها فی تلک الفتره التاریخیه الحرجه من عصر الإمام بالمهمه السهله؛ سیما مع وجود تحدیات عدیده. ومن خلال استراتیجیه التواصل غیر المباشر وإسناد الامور إلی الوکلاء الموثوقین - کاستراتیجیه متلایمه مع العصر- تمکن (ع) من تسهیل هذه المهمه الصعبه.تم إعداد هذا البحث باسلوب وصفی وتحلیلی، واعتمد علی جمع البیانات المکتبیه؛ للإجابه علی سوال: کیف کانت علاقه الإمام الحسن العسکری (ع) مع الشیعه فی إیران وما هی التحدیات التی واجه ها للمحافظه علی التواصل معهم؟ وتشیر نتایج البحث إلی ان علاقات الإمام مع شیعه إیران ومراکزهم السکانیه کانت تتم عن طریق الاتصالات غیر المباشره وعن طریق الوکلاء او المراسلات. کما کان بعض اصحاب الإمام الذین یعیشون فی إیران علی اتصال بالإمام بطرق مختلفه. وکانت اکثر ارتباطاته تتم مع منطقه الجبل التی کانت تضم مراکز شیعیه عدیده. ومن بین التحدیات التی واجه ها الإمام: حساسیه نظام الحکم تجاه الإمام والقیود المفروضه علیه للحد من علاقته بشیعته، ووجود بعض الوکلاء المنحرفین، وبعد المراکز الشیعیه، لکن العلاقه استمرت تتحسن وتنکفی بین حین وآخر.

    کلیدواژگان: الإمام الحسن العسکری (ع)، شیعه إیران، موسسه الوکاله، الخلافه العباسیه
  • اصغر منتظر القائم، زهرا سلیمانی* صفحات 63-81

    تزامنت إمامه الإمام الحسن العسکری (ع) (254-260ه) مع فتره نمو وتوسع التیارات الفکریه والثقافیه، ومن اهم الفیات التی تعامل معها الإمام هی الخلفاء، والفرق الشیعیه والکلامیه والفقهیه، واصحاب الدیانات والافکار غیر الإسلامیه. وقد استخدم الإمام وبحسب اقتضاء الظروف الفکریه والاجتماعیه اسالیب لتنفید عملیه التاثیر الروحی والإقناع بشکل جید. وکان للتعایش بین اهل الکتاب والمسلمین فی هذا العصر اثره فی نطاق التطورات الثقافیه. السوال الرییسی لهذه المقاله هو: ما هی الاسالیب التی اتخذها الإمام العسکری فی تعامله مع اهل الکتاب، فنحاول اکتشاف هذه الاسالیب وتقدیم نموذج فی هذا المجال بطریقه وصفیه وتحلیلیه. فیدرس المقال اهم الاسالیب التی مارسها الإمام العسکری فی تعامله مع اهل الکتاب، وهی: إزاله الشبهات، وتحویل التهدیدات إلی فرص، وإثبات اعلمیته لاجل جذب الآخرین، والتعامل مع الآخرین بمرونه ورفق، والتبری من الشرک، والاستفاده من علم الغیب فی سبیل هدایه الناس. فرضیه البحث هی ان الإمام العسکری (ع) اختار عملیه إصلاح الناس وهدایتهم مهمه لنفسه، وسعی قدر الإمکان لتصحیح البییه الاجتماعیه، وذلک بالترکیز علی هدایه الناس ومن خلال سعیه لإزاله الشبهات والدفاع عن الإسلام. وهذه الاسالیب من شانها ان تکون نموذجا للمجتمعات الإسلامیه فی سبیل نشر الدین، والتاثیر الروحی، وخلق الهویه.

    کلیدواژگان: الإمام العسکری (ع)، المنهجیه، اهل الکتاب
  • مصطفی صادقی کاشانی صفحات 82-97

    ومن الشیعه الإمامیه بان الایمه الاثنی عشر هم نور واحد، وان اخلاقهم وافعالهم متسقه ومنسجمه فی سبیل هدف موحد، لکنهم اختلفوا فی بعض الاسالیب والطرق بحسب الظروف والمواقف التی واجهوها، ومن ابرز الامثله علی ذلک الإمام الحسن العسکری (ع) آخر الایمه الذین عاشوا بین الناس بشکل ظاهر وعلنی، وتم توثیق بعض جوانب حیاته الاجتماعیه والسیاسیه. ولانه عاش فی ظل حصار ورقابه شدیدین من قبل الحکام - کما کان حال ابیه من قبل - فإن الاخبار المتعلقه بحیاته قلیله ونادره، ولکن مما ورد عنه من اخبار نستطیع ان نلاحظ ان بعض جوانب سلوکه کانت متماشیه مع سلوک آبایه، وبعضها لا یبدو کذلک. ومن هنا تسعی هذه المقاله للإجابه عن السوال التالی: کیف یمکن تحلیل وتبریر هذه الاختلافات؟ ترکز هذه الدراسه علی الجانب الاجتماعی والسیاسی من سیره الإمام العسکری (ع)، ولا تتناول سایر ابعادها کسیرته العبادیه. فرضیه البحث هی ان سیره الإمام الحادی عشر لا تختلف عن سیره سواه من الایمه فی معناها وجوهرها، وإنما تختلف فی صورتها بسبب اختلاف ظروف الزمان والمکان. ولکن یبقی هناک بعض النقاط التی قد یظهر منها عدم التوافق مع سیره بقیه الایمه؛ وهو ما سوف نتعرض له فی هذه المقاله.

    کلیدواژگان: الإمام العسکری (ع)، اهل البیت (ع)، نمط الحیاه، اسلوب الحیاه، السنه
  • نجمه صالحی *، ناهید طیبی صفحات 98-123

    إن المجتمعات معرضه للازمات فی کل زمان، ولا یوجد مجتمع فی مامن من المشاکل والتحدیات. وقد برزت فی عهد الإمامین العسکریین (ع) العدید من هذه التحدیات من قبیل النفی والسجن وصعوبه الوصول إلیهما، فبادرت المراه لخوض غمار هذه الازمات من اجل تذلیل عقباتها وخدمه الایمه (ع) تحت عنوان الجندی المجهول. ویسعی هذا البحث من خلال منهج وصفی وتحلیلی واعتمادا علی دراسه المتون والمصادر المتقدمه إلی الإجابه علی سوال: ما هی التدابیر التی فکرت بها المراه فی عصر الإمامین العسکریین (ع) لمواجهه التحدیات التی عاشها إمام زمانها؟ ولذلک بعد شرح مفاهیم البحث وبیان مبادی إداره الازمات، تمت الإشاره إلی ثلاثه امثله علی تحرکات المراه فی هذا الاتجاه. وتظهر نتایج البحث ان المراه الشیعیه نجحت فی السیطره علی الازمات وتمکنت من إدارتها بشکل جید من خلال معرفه نقاط الضعف والموانع والقیود، ولعبت دورا اساسیا فی إعاده اسرتها ومجتمعها إلی الحیاه الطبیعیه.

    کلیدواژگان: الإمام الحسن العسکری (ع)، الإمام الهادی (ع)، العباسیون، المراه الشیعیه، إداره الازمات، عصر الغیبه
|