آلیات الربط السینمائی فی اشعار ورود الموسوی (دیوان وشم عقارب نموذجا)
قام الخطاب الشعری بممارسه المظاهر التجریبیه لفتره طویله وذلک للإفاده من الفنون الاخری، لهذا قام الشعراء باستخدام التقنیات الحدیثه فی شعرهم لإثراء قصایدهم وتعزیزها. یعد فن المونتاج السینمایی بما فیه من آلیات ربط بین الصور، احد تلک الفنون التی اقبل علیها الشعراء، وهذه الآلیات هی عباره عن ادوات ربط الصور التی تتسلسل فی العملیه المونتاجیه کالمزج والتکرار والمسح، فبواسطه هذه الادوات تتصل بعض الصور الشعریه الحدیثه ببعضها، ویعد هذا النوع من ادق الاسالیب للتعبیر عن الرویه الحدیثه التی تجمع بین الخیوط الشعوریه فی القصیده بحیث ان الشاعر قد قد یاتی احیانا فی اشعاره بمقاطع بصریه ومرییه فیضطر ان یوظف تقنیه الربط بین السطور الشعریه کی تبدو الفقرات اکثر انسجاما مع بعضها. ویعتبر دیوان «وشم عقارب» لورود الموسوی من اهم الدواوین فی هذا المجال إذ قامت الشاعره بربط السطور الشعریه فی دیوانها بواسطه هذه الآلیات السینماییه وذلک لتمیز قصایدها بالسرد السینمایی المتسلسل بفقرات تربطها تقنیه القطع واللصق المونتاجی. وعلی ضوء اهمیه المساله یقوم هذا البحث بدراسه آلیات الربط السینمایی فی دیوان «وشم عقارب» علی اساس المنهج الوصفی- التحلیلی. من اهم المحاور التی یدور هذا البحث علیها هی التولیف باللقطه المتکرره، و التولیف المشهدی و ذلک بواسطه الفکره المکرره فی بدایه کل مقطع، و المزج او میکس و یتفرع علی عده اقسام کالمزج بین اللقطات المتناقضه والمزج بین اللقطات المتشابه، والمسح. ومن اهم النتایج التی وصل إلیه هذا البحث هو ان توظیف تقنیه الربط السینمایی فی هذا الدیوان جعل القصاید ان ترتقی فی اسالیبها الشعریه و ان تقترب من الصور السینماییه الملتصقه ببعضها عن طریق تقنیه المزج والمسح التی تشکل عنصرا هاما فی الاسلوب المونتاجی فبواسطه هذه الآلیات استطاعت الشاعره ان تربط بین الصور الشعریه والمشاهد المتضاده. ومن هذا المنطلق فقد وضعت الشاعره قواعد معینه تختص بوسایل الربط السینمایی فتاره نراها تاتی بلقطات متناقضه تجعل مخیله المتلقی بان یربط بین الصور الشعریه بصوره تلقاییه و تاره قد تاتی بلقطات متماثله و متکرره.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.