دراسه ظاهره «البولیفونیه» فی القصیده السردیه-الدرامیه الحدیثه حسب نظریه باختین الحواریه
فی فتره الحداثه، اکتسب الشعر العربی نوعا من الموضوعیه التی خلصته من الغناییه البحته، باستیحاء تقنیاته من صمیم فنی الدراما والسرد الذین ترتفع فیهما درجه الکثافه نتیجه للسمه الحواریه وغلبه التوتر والمستویات اللغویه العده وصراع النظرات؛ فإذا به تنسم النظریه الحواریه لباختین، والتی شکلت منعرجا حاسما لصنع رویه جدیده للعالم زعزعت اسس الرویه الاحادیه والمهیمنه الذاتیه التوجه. ظاهره البولیفونیه، کفرع رییس لها، وطدت لتعددیه المنظورات والروی وبشرت بتضارب الآراء والمواقف وتحاور الإیدیولوجیات فی فضاء دیمقراطی فسیح، إذ یمکن لکل صوت ووعی ذاتی التعبیر عن نفسه بحریه فی ظل حوارات ثناییه وقبول الآخر. رغم ان باختین، وبتغلیبه السردی علی الشعری، طبق تحلیله علی الروایه، فإن الانواع تلاحمت تدریجیا بفعل فکره التهجین الاجناسی واستفاد الشاعر من إنجازات الظاهره التعددیه إثراء لتجربته، فتبنی رویه متکثره للتخلص نهاییا من ترسبات مبدا "المولف اولا" ولخلق حلبه متعدده الاقطاب، حیث یدلی ممثلوها بآرایهم فی مساحه الحریه الرحبه. نزولا عند ضروره دراسه کیفیه تخصیب الشعر بتقانات وافده، قمنا بإجراء بحث من خلال الترکیز علی المکونات التقنیه للظاهره مثل تعدد الإیدیولوجیات متمثله فی تعدد الشخصیات، تعدد اللغات وانماطها، المحاکاه الساخره، الاجناس المتخلله، والتناص، فی نطاق للشعر توسعنا فیه لإعطاء رویه شبه عامه عن انتشار الظاهره ومنهجنا فی البحث منهج وصفی-تحلیلی وفق معطیات الظاهره وتفسیرات النقاد لها. واستنتج ان تعدد الاصوات یجری فی الشعر الحداثی علی قدم وساق والعبره علی تعددیه الخطاب ولا نلقی بالا اهو شعری ام نثری، وان الشاعر یجهد مخلصا لجعل الفضاءات الحواریه مهدا لتوفیر دیموقراطیه رویویه امینه ولیست زایفه، ثم إن الانا المسیطر انکسر إلی ذوات متصارعه فی حوارات حره محتدمه خلصت الشعر من الذاتیه والمباشره.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.