النقد البنیوی لتقنیات السرد فی روایه«وراق الحب» بناء علی نظریه جیرار جینیت
علم السرد، الذی تتمثل وظیفته الرییسیه فی دراسه العناصر البنیویه للروایه ، یعد احد الجوانب المهمه للنظریات الادبیه وقد اثار الکثیر من النقد فی مجال الادب المعاصر. یعد جیرار جینیت[1] ، المنظر الفرنسی، وراید السردیات البنیویه حیث قام بتحدید الفیات المرکزیه الخمسه التی تشکل عناصر السرد لتحلیل القصه والتی تتضمن النظم، والاستمراریه، والتواتر السردی، والشکل والنبره. تهدف الدراسه الحالیه إلی استخدام نظریه السرد لجیرار جینیت علی اساس المنهج الوصفی التحلیلی، لتحلیل روایه وراق الحب للمولف السوری المعاصر، خلیل صویلح، والتعرف علی التقنیات السردیه المستخدمه فیها. انتهی البحث إلی جمله من الاستنتاجات، من اهمها: إن زاویه رویه الروایه تعتمد علی السرد بإستخدام الشخص الاول المفرد وان الراوی یعتبر الشخصیه الرییسه فیها؛ تجد هناک فجوه بین زمن السرد والزمن الذی تحدث فیه الاحداث، ویروی الراوی الاحداث بعد الحدث. بمعنی آخر یستخدم التواتر الزمنی فی وراق الحب. وسرد القصص بشکل منتظم ولکن الاحداث لاتاتی عن ترتیب زمنی متتابع؛ وهذا یشیر إلی ان الروایه لها مفارقه زمنیه. و شاهدنا استخدام عناصر السرد فیها یعنی علی نطاق واسع النظم، والاستمراریه والتواتر السردی.
-
سبک شناسی آماری داستان حضرت موسی (ع) در سوره های قصص و طه با الگوی هونور
زهره ناعمی*، ، سمیه مدیری
نشریه مطالعات ادب اسلامی، بهار و تابستان 1403 -
الخطابه السیاسیه بین الادبین الإیرانی والسوری المعاصر (مقارنه بحثیه لخطب ادیب إسحق ومیرزا آقا خان کرمانی انموذجا)
ابوالحسن امین مقدسی، ، مهدی آب رون*
نشریه دراسات فی اللغه العربیه و آدابها، الربیع و الصیف 2024