دراسه اللغه الروائیه واشکالها فی روایه الصبار لسحر خلیفه علی ضوء تصنیفعبد الملک مرتاض

نویسنده:
پیام:
نوع مقاله:
مقاله پژوهشی/اصیل (دارای رتبه معتبر)
چکیده:

سحر خلیفه الروائیه المعاصره الفلسطینیه تعد إحدی الروائیات المتمیزات علی الصعیدین العربی والعالمی؛ حیث لاقت روایاتها شهره واسعه فی العالم باسره بسبب التزامها بالواقع الفلسطینی وخاصه المقاومه والقضایا الاجتماعیه وقضایا المراه، وایضا توظیفها بناءا لغویا اخاذا یحرک مشاعر القارئ ویجعله مشدودا باحداث الروایه. وفی روایه الصبار (المنشوره بعد نکبه عام 1967م) التی نحن بصدد دراستها، عاجلت فیها سحر خلیفه القضایا التی واجه ها المجتمع الفلسطینی بعد هذه النکبه، تقوم الروائیه بتوظیف بناء لغوی تختلف غالبا مستویاته فی اشکال سردها اختلافا یجدر بنا ان ندرسه اعتمادا علی المنهج الوصفی- التحلیلی، علی ضوء تصنیف الادیب والناقد الجزائری عبد الملک مرتاض. ومن النتائج التی توصلنا إلیها، هی: إن سحر خلیفه وظفت جمیع الاشکال السردیه التی یذکرها عبد الملک مرتاض فی کتاب نظریه الروایه؛ ای: النسیج السردی، الحوار، والمناجاه، کما وظفت جمیع الضمائر السردیه (ضمیر الغائب، ضمیر المخاطب وضمیر المتکلم) فی روایتها، وضمیر الغائب هو الاکثر استعمالا فی سردها للاحداث. کما تعتمد سحر خلیفه غالبا فی سردها القائم علی ضمیر الغیاب، علی لغه فصیحه متوسطه المستوی، وعندما ترید ان تسلط الاضواء علی اجواء الحوار الذی یجری بین الطرفین داخل السرد، هی تتارجح بین توظیف اللهجه الدارجه واللغه الفصیحه البسیطه، وعندما تترک المجال للشخصیات ان یتحاوروا مع بعض، نجد ان الشخصیات الغیر مثقفه تستخدم اکثر الاحیان لغه سوقیه عامیه ملحونه، والشخصیات المثقفه تستخدم لغه فصیحه مبسطه.

زبان:
عربی
صفحات:
69 تا 92
لینک کوتاه:
https://www.magiran.com/p2778930