توظیف لغه الجسد وغایتها فی اشعار الحب عند بدر شاکر السیاب
العلاقات الإنسانیه لاتتوقف عند حدود الکلمات المنطوقه، بل تتعداها باستخدام الحرکات الجسدیه. وهناک تتفق لغه الجسد مع اللغه المنطوقه لنقل المعنی التعبیری فتفردت هذه اللغه بهذا المهام حیث اخذت الدراسه هذه تغور بلغه الجسد فی الابیات التی ترکها بدر شاکر السیاب، وحاولت الکشف عن مدی غایه هذه اللغه فی اشعار الحب عنده معتمده علی المنهج التوصیفی التحلیلی. اختیرت الامثله الشعریه من دیوانه "ازهار واساطیر" الذی احتوی علی نسبه کبیره من تغنیات الحب لهذا الشاعر العراقی. بما ان لغه الجسد بحد ذاتها متشعبه الفروع، فاخذ الباحثون منها سته تقسیمات: لغه العیون، ولغه الیدین، ولغه الوجه، ولغه الشفاه، ولغتا العطر والشعر کترکیز یلایم اشعار الحب عند السیاب. استنتج البحث ان لغه الشاعر فی هذا المجال، کانت غالبا ما تترجم ملکات الجسد، وکانها إلهام لقصایده؛ کانت لغه العیون عنده بمثابه السحر والجمال، ولغه الیدین التی لها اکثر استخداما فی دیوانه،کانما کان الشاعر یستکمل عباراته بحرکه الید حتی یعبر عن شعوره، ولغه الشفاه فکانت هذه اللغه المستخدمه فی ابیاته مکبوته بتعابیر عتابیه، ولغه الوجه عند الشاعر فاضحه فشت له اسرار الوجوه التی ازدحمت فی عالم خیاله. وإن هناک تناسقا وترابطا وثیقا بین لغه العطر ولغه الشعر وتضافر إحداهما مع الاخری حیث ینقص المعنی فی کلتا اللغتین إذا اعتبرتا کلغتین منفصلتین: لغه العطر تفشی سر الجنون المخبوء فی خصلات لغه الشعر، کضفایر معطره مسترسله من اعلی قصاید الشاعر.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.