تمثیل الخلاص فی اشعار میخائیل نعیمه واحمد شاملو فی ضوء نظریه «لیوتار»
ازدادت اهمیه مساله الخلاص فی العصر الحاضر مع ظهور نهضه التنویر والتطور العلمی الحدیث، حتی ظهر جان فرونسوا لیوتار، فیلسوف ما بعد الحداثه والذی اعتبرت سردیات الخلاص عنده من اهم الحکایات وهذا وفقا لنظریته فی السردیات الثلاث: السردیه التاریخیه (المارکسیه)، والسردیه الدینیه المسیحیه، وسردیه التطور العقلی وقد ترک میخاییل نعیمه واحمد شاملو عدیدا من الآثار التی تتناول قضیه تحرر الانسان من وجهه نظر انثروبیولوجیه فلسفیه سیاسیه واجتماعیه لکن غرض الباحثین فی هذا المقال، یتجلی فی العثور علی تمثیل السردیات الثلاث فی ضوء نظریه (لیوتار) فی اعمال میخاییل نعیمه (1889م)، (همس الجفون) والاعمال الشعریه لاحمد شاملو (1925م)، (المجلد الاول من مجموعته الشعریه)؛ بمنهج وصفی- تحلیلی وبمقارنه اعمالهما وفقا للمدرسه الامریکیه وکشف المفاهیم التحرریه لهذه السردیات فی اعمالهما علی اساس تجربتهما الشخصیه و ضروره هذا الامر هی کشف المفاهیم والطرق الجدیده للوصول إلی الحریه والنظره الجدیده إلی الحیاه وتشیر النتایج المستخلصه من هذه الدراسه إلی ان السردیات الثلاث واضحه فی اعمال هذین الادیبین ونشاهد ظاهره التطور وغایتها فی المضمون الإیدیولوجی لسردیات الخلاص الثلاث و تتمثل هذه السردیات فی اعمال نعیمه علی اساس بناء خطابی (متصوف) وتجربته وهو التحرر المعنوی وفی اعمال شاملو علی اساس خطاب ملحمی وتجربته وهو التحرر الاجتماعی بدایه ثم تتمثل غایه هذه السردیات فی اعمالهما وفقا لنظریه "ما بعد الحداثه" و هی المعنویه والادبیه والاخلاقیه.