به جمع مشترکان مگیران بپیوندید!

تنها با پرداخت 70 هزارتومان حق اشتراک سالانه به متن مقالات دسترسی داشته باشید و 100 مقاله را بدون هزینه دیگری دریافت کنید.

برای پرداخت حق اشتراک اگر عضو هستید وارد شوید در غیر این صورت حساب کاربری جدید ایجاد کنید

عضویت

جستجوی مقالات مرتبط با کلیدواژه "الواقعیه" در نشریات گروه "ادبیات و زبان ها"

تکرار جستجوی کلیدواژه «الواقعیه» در نشریات گروه «علوم انسانی»
  • عزت ملا إبراهیمی*، زهراء فاضلی
    اصبح استخدام الرمز من ابرز میزات ادب الطفل فی فلسطین. فالکاتب باستخدامه للرموز إنما یزید فی جمالیات روایاته من خلال إضفاء مسحه الغموض والعمق علی لغته القصصیه. ویعتبر محمود شقیر من ابرز الادباء الذین استخدموا الرمز فی روایاته الواقعیه، فکانت بعض روایاته مفعمه بالإبداع والتولید مثل روایات "انا وجمانه" و"کلام مریم" و"احلام الفتی النحیل"، مما جعلنا نتتبع الرمزیه فی اعماله الروائیه للطفل، فقد نهل شقیر من هذه الینابیع الثره واستقی محاوره الفکریه لیعبر عن واقع الطفل الفلسطینی، سواء واقعه الخارجی الذی یحیط به او واقعه النفسی وما یختلج فی ذاته من مشاعر واحاسیس وروی. کل ذلک لتعمیق تجربته الإبداعیه والإنسانیه والشعوریه، والتاثیر فی جماهیر الاطفال. تعتمد هذه الدراسه علی المنهج الوصفی- التحلیلی للکشف عن اهم مظاهر الرمزیه فی بعض اعمال محمود شقیر، وقد وصلنا إلی ان نتاجه القصصی یصور الواقع، واجتهد الکاتب فی التنویع والتمرد علی التنمیط المالوف فی الواقعیه. کما انه تاثر بالرمزیه، فکان الرمز ضروره فنیه فی ادب محمود شقیر، وقد لجا الکاتب لاستخدامه کوسیله للتعبیر عن آرائه نتیجه لکبت حریه التعبیر وفرض الحصار الثقافی، إذ تجاوز، من خلاله، قیود الاحتلال ورقابته الامنیه، ولقد اتخذ الادیب من الرمز وسیله فنیه ورکیزه من رکائز تصویره للواقع، وقد تنوعت وتشعبت مصادر رموزه فی ادبه الطفلی، منها التاریخیه والدینیه والطبیعیه والاسطوریه.
    کلید واژگان: الرمز, محمود شقیر, ادب الطفل, فلسطین, الواقعیه
    Ezzat Mollaebrahimi *, Zahra Fazeli
    Mahmoud Shukair is considered one of the most prominent writers affiliated with realism, especially when the local conditions in Palestinian society matured, which led to the dominance of the realist trend in the Palestinian novel. These political circumstances and events did not leave a trace of romance in literature, but rather imposed positive realism on literature, so Mahmoud Shukair turned to his society, and the concerns and pain of his people’s children became one of his active themes and the main themes of his ideas. His writing became an objective extension of the real-life story, in its connection with the Palestinian child's concerns and suffering. Some of his novels were a reality full of creativity, such as "I and Jumana," "Maryam's Words" and "Dreams of the Skinny Boy". That made us trace three types of realism in it, most notably documentary realism, which tends to convey reality as it is, and realism and the symbol that came to a realistic necessity, which prompted the writer to use it as a means to express his views, as a result of the suppression of freedom of expression, and the imposition of cultural siege. The third form in the stories is "fantasy," which is represented in the way the writer seeks to stimulate and stimulate the imagination of the child and is embodied in the child's dream of transcending the time and spatial limits… to fly into a new reality. We have come to the conclusion that his fictional production depicts reality, and conveys it faithfully, to expose it and then to change it with his new means, such as fantasy and symbol. This is what distinguishes Shukair in his narrative construction. We have sensed solutions and proposals that call for changing the reality; this in itself is positive in the narrative construction, and is in harmony with the realists’ positions, values and calls to criticize and change reality.
    Keywords: Palestinian Children's Literature, Mahmoud Shukair, Documentary Realism, Symbol, Fantasy
  • سکینه حسینی*، مجتبی عمرانی پور، فیصل سیاحی
    یدرس علم اجتماع الادب العلاقات الثناییه بین المجتمع والعمل الادبی کوثیقه اجتماعیه ترسم الوقایع التی تجرف المجتمع، وبما ان الواقعیه تمتاز کمذهب اشد التصاقا بالطبیعه وحیاه الإنسان والمجتمع، واکثر اهتماما بحیثیات الواقع الاجتماعی وتفاعلاته وتطوراته کما تهتم بتصویر العلاقات الاجتماعیه تصویرا دقیقا، لذلک لفت هذا العلم انتباه جورج لوکاش، حیث نقده الادبی کان موثرا بوضع اسس علم اجتماع الادبی، ففی خضم نظریته النقدیه ثلاث سمات: الواقعیه الحقیقیه، والنقدیه والشعبیه، لهذا تعالج هذه الدراسه اشعار هارون هاشم وفقا للواقعیه اللوکاشیه متخذه نظریته الواقعیه المتجذره عن الجدلیه المارکسیه مطیه ومنهجا لدراستها. ولان شعره یمثل نمطا من المعیش فی المجتمع العربی لا یمکنه إلا ان یکون جزءا منه، فهو سعی إلی ربط معاناته بواقع المعیش یوثر ویتاثر فیه وبه، تشیر نتایج البحث إلی ان الشاعر یقدم رویته من خلال الواقع، ناقلا الحقایق التی لمسها عن کثب بمصداقیه تامه وصوره صادقه ومنتقدا التناقضات والتحدیات الاجتماعیه لبلاده بمنطق ووعی تام وفی اجزاء من قصایده یفضح سیاسات الحکومات الاستعماریه وانصارها وحکام العرب مشیرا إلی تدخلاتهم فی شوون شعبه ودعمهم لإسراییل، ویراهم السبب الاساسی فی معاناه مجتمعه، وعلی بنیه السمه الشعبیه، صور مشاکل ومعاناه ابناء جلدته. کما یمکن القول إنه لم یقف مکتوف الایدی امام انین ماساه مجتمعه بل انذر ونادی وبشر ثم رسم طریق النضال کما رکز علی القضایا والاحداث التی ترتبط بالعامه وتجسد تاثیر هذه القضایا علی معیشه شعبه، فالمتابع لقصایده یری انه یکون ملتزما بقضایا تخدم شعبه.
    کلید واژگان: علم الاجتماع, الواقعیه, جورج لوکاش, هارون هاشم رشید, الشعر الفلسطینی
    Sakineh Hosseini *, Mojtaba Emranipoor, Feysal Sayhi
    The sociology of literature examines the dual relationship between society and literary work. And since realism is a doctrine that depends on the study of nature, human life and society, and deals more with the context of social reality, as well as the accurate depiction of social relationships, Literature is a social document that depicts the realities of society. George Lukács used his literary criticism to establish the sociology of literature, which has three characteristics: true realism, critical realism, and popularism. For this reason, this research tries to criticize Harun Hashem's poetry based on Georg Lukács' theory of realism, which is rooted in Marxist dialectics. This research Hashim Rasheed's poems based on Lukacs's realism because his poetry indicates Arab society's lifestyle. He seeks to bond his suffering with the reality of life. The results indicated that Rasheed describes criticizes the contradictions and social challenges of his homeland with full logic and awareness and portrays the problems and pains of his countrymen based on popularism. he warned, preached, and then outlined the path of jihad and struggle. In parts of his poems, exposed and discussed the policies of the colonial governments and their supporters and the Arab rulers for interfering in the affairs of their people and supporting Israel, and he considered them the main cause of these hardships. He showed the effect of these issues on the livelihood of his people, the followers of his poems understand that adheres to issues that serve the people.
    Keywords: Sociology, realism, Gyö, rgy Luká, Cs, Harun Hashim Rashid, Palestinian poetry
  • اعظم بی باک*، سید ابراهیم آرمن، عطاءالله کوپال

    إن عماره یعقوبیان هی إحدی روایات الکاتب المصری المعاصر علاء الاسوانی الذی اشتهر بنظرته النقدیه للمجتمع المصری والحکومه. یدرس الروایی فی روایته التی بنیت علی عماره تحمل نفس الإسم مشاکل وصعوبات المجتمع المصری المعاصر ویحللها حیث ابطال روایته نماذج من شرایح المجتمع وهذا المقال یقوم علی نظریه التقلید والتمثیل وحسب هذه النظریه، یتم تقییم العمل الادبی بناء علی درجه انعکاس الحقایق المحیطه به ودرجه صدقه فی إظهار ما یعکسه، لان اساس الفن هو التقلید وقابلیه التاثیر، وعمل الفنان هو قول الحقیقه مع الخیال. و تطرق هذا البحث إلی دراسه وجوه الشبه والاختلاف فی احدی شخصیات الروایه  "کی الدسوقی" مع الشخصیه الحقیقیه "زکی رستم". واهم ما توصل إلیه البحث هو ان الاسوانی قد تاثر کثیرا بسیره حیاه الفنان المصری الشهیر "زکی رستم" واستلهم منها معالم الشخصیه الخیالیه، ومن هذه المعالم التی یمکن ذکرها: إسم الشخصیه والوضع الاجتماعی الرفیع لابیه و کیفه نشاته و مکان عیشه والتاریخ العایلی ونمط الحیاه والإمکانیات المالیه والرفاهیه.

    کلید واژگان: عماره یعقوبیان, علاء الاسوانی, زکی الدسوقی, زکی رستم, التقلید, الواقعیه
    Azam Bibak *, Sayyed Ebrahim Arman, Ataollah Koopal

    imārat-e- yaqubiān (The Yacoubian Building) is one of the novels of ʽalā al-Aswani, a contemporary Egyptian writer, best known for its critical view of Egyptian society and government. He wrote the novel in 2002 after the name of a so called building. The protagonists of the novel are, in fact, the representatives of various groups of Egyptians people that al-Aswani explain their life events as a vehicle to explores the problems and difficulties of contemporary Egyptian society. This article is based on the theory of mimesis (mohākāt). According to this theory the evaluation of literary work depends on the degree of its power to reflect the surrounding realities and the degree of its honesty in showing what is reflected. Because the art is based on assimilation and impression, and the artist's function is to tell the truth accompanied with the imagination. In this research, the similarities and differences between the fictional character, Zaki al-Dusuqi and the real character, Zaki Rostam, is studied.  Its most important outcome is that Al-Aswani in creating Zaki al-Dusuqi, the fictional character, has been greatly impressed from the life of Zali Rostam, the famous Egyptian artist, of his personality, living place, family background, father's socio-political status, lifestyle and financial abilities can be mentioned.

    Keywords: imārat-e- yaqubiān (The Yacoubian Building), ʽalā Al-Aswani, Zaki Al-Desouki, Zaki Rostam, mimesis (mohākāt), realism
  • زهرا مطیعی، فاطمه حیدری*
    الغروتیسک (المزاح بالالم) مصطلح فنی- ادبی یقوم من خلاله الکتاب والفنانون بخلق مشاعر غیر متجانسه ومتناقضه فی نفس الوقت لإظهار کل ما هو غریب ومتناقض وغیر مالوف فی الوسط العام لدی المتلقی. بالنظر إلی الخصایص غیر المنتظمه وغیر المتجانسه، مثل التناقض والرعب والسخریه والمبالغه والغرایبیه، یخلق الکاتب شعورا غریبا علی حدود الضحک والخوف والاستیاء، وروح الدعابه فی هذا العالم المضطرب الخالی من الفرح وعلی الرغم من انه یسعی إلی رسم الابتسامه علی الشفاه، إلا ان المراره سیشعر بها المتلقی بعد تلقیه الموضوع. یقوم البحث الحالی معتمدا علی المنهج الوصفی التحلیلی بدراسه ملامح الغروتیسک فی روایه "التجول فی ارض الغرباء" بقلم احمد دهقان. فی هذه الروایه الواقعیه، یتم سرد جزء من عملیات فتره الدفاع المقدس (الحرب العراقیه الإیرانیه) فی ارض العراق بعین ناقده وقد ابتکر الکاتب ملامح غروتیسکیه باستخدام عناصر اللهجه والحوار وتوظیف التشبیهات والاستعارات فی ظل الحرب وظروفها - التی تحتوی علی مشاهد واحداث مفجعه - وصور احداثا مریره من هذا المنطلق.
    کلید واژگان: ادب الدفاع المقدس, التجول فی ارض الغرباء, الغروتیسک, الواقعیه, الفکاهه
    Zahra Motiei, Fatemeh Heydari *
    The Grotesque is an artistic and literary concept by which artists and literary men to evoke simultaneously heterogeneous and contradictory feelings in the addressee. The author creates a strange feeling to the verge of laughter, fear and disgust due to the heterogeneous and heterogeneous characteristics such as inconsistency, horror, ridicule, disgust, exaggeration and abnormality. It is the satire of this distressed and unhappy world, though it can create joy, but its bitterness is felt in the addressee after receiving the subject. In this research, the examples of Grotesque in the novel Parse dar khāke gharibe (Wandering in a Strange Land) written by Ahmad Dehghan is studied in a descriptive-analytical way. In this realistic novel, a part of the operations of the holy defense era in Iraq is narrated with a critical look, and the author by use of elements of tone and dialogue, and application of similes and metaphors in the atmosphere and situation of the war, which contain tragic scenes and events, created Grotesque examples and portrayed bitter events from this perspective.
    Keywords: holy defense literature, Parse dar khāke gharibe (Wandering in a Strange Land), Grotesque, realism, humor
  • مریم اکبری موسی آبادی*

    الواقعیه کمدرسه ادبیه قد اسست فی القرن التاسع عشر، وهی لیست تصویرا فوتوغرافیا من الواقع، لانها تعرض الواقع الذی یمر بوعی الفنان، وهنا یظهر الفرق بینها وبین الرومنطیقیه التی تمثل ذاتیه الفنان. إن الوعی غیر الذاتیه، هو یشیر إلی وجهه النظر التی توافق رویه جماعه من البشر وفقا لنظریه لوسیان غولدمان. من موهلات الواقعیه: الصدق الموضوعی، وتمثیل الحیاه المعاصره، والنمذجه والإیهام بالواقعیه. روایه "صیف مع العدو" التی درسناها بالمنهج التحلیلی وفی ضوء قراءه نقدیه تتسم بالواقعیه، ترسم الحیاه المعاصره فی الرقه، طوال الاجیال الثلاثه المتمثله فی ثلاث نساء؛ الجده، والام، والبنت. لمیس، شخصیه محوریه، امراه فی الاربعین قد لجات إلی المانیا بعد حرب سوریا. هی تسرد الروایه باسترجاع الماضی، فالصوره التی تعرضها واقعیه حصیله التجربه المعاشه. رغم مشارکه المکونات کلها فی واقعیه النص إلا ان الشخصیات، والفکره، ووصف الامکنه والاشیاء هی اکثر فاعلیه. فی النهایه الکاتبه تمکنت من إیهام القاری بالواقعیه وخلق صوره موضوعیه لحیاه الشخصیات العادیه المنتمیه للحیاه الاجتماعیه.

    کلید واژگان: الواقعیه, روایه صیف مع العدو, الرقه, الشخصیات, الفکره, وصف الامکنه والاشیاء
    Maryam Akbari Mousaabadi *

    Realism as a literary school was formed in the nineteenth century, is not a decal of reality, because it shows the reality through the artist's consciousness, so the difference between realism and romanticism is revealed, romanticism expresses the mentality of the artist, while consciousness is different from subjectivism, and according to Lucien Goldman's theory, is the embodiment of a perspective in accordance with the perspective of some people. Elements of realism include objectivism, representation of contemporary life, typology, and the illusion of reality. The novel "Saif ma al-Adu", which has been studied analytically, is a realistic novel; That depicts the contemporary life in al-Raqqa over three generations, depicted in three women, a grandmother, a mother and a daughter. Lamis, the main character, a forty-year-old woman, took refuge in Germany after the war, now narrates the events of the past, therefore, the image she paints is real and the result of lived experience. Although all elements play a role in the realism of the text, characters, themes, and descriptions of places and objects play a greater role. Finally, the author has been able to make the story believable to the reader, creating an object-oriented picture of the lives of community-derived characters.

    Keywords: realism, novel Saif ma al-Adu, al-Raqqa, Characters, theme, description of place, objects
  • فاطمه اکبری زاده*، معصومه نغراوی

    مثلت المراه فی المجتمع العربی والإیرانی دورا بارزا فی الاحداث الاجتماعیه والسیاسیه المعاصره وذلک بناء علی التطورات التی طرات علی المجتمع الإیرانی والعربی، بحیث اضفت هذه التطورات شخصیات بارزه من مثل شخصیه "سیمین دانشور" وشخصیه "رضوی عاشور" لتصب محاوله المراه فی المجتمعین لتصویر دورها دورا فریدا من خلال کتابه هاتین الکاتبتین فی روایتی "سراج" لرضوی عاشور و"سووشون" لسیمین دانشور. ولهذا تطرق البحث إلی معالجه تداخل الروایتین وإلی تناول الخطاب العام الساید علی الروایتین لیقف علی وجوه التداخل لدی الکاتبات فی العالم العربی وإیران وعلی تداخل الخطاب المقصود لدی الکاتبتین "سیمین دانشور" و"رضوی عاشور" ناهجا المنهج الوصفی التحلیلی وذلک بناء علی المدرسه الواقعیه تبعا لنهج الموازنه النقدیه لتطرق المقاصد فی الروایتین من حیث الخطاب. وتوصل البحث إلی ان الروایتین تتداخلان من حیث رصد المضامین الاجتماعیه والاحداث الواقعیه فی مجتمعهما ولهذا الداعی اصبح الخطاب الساید یتجسد فی الخطاب التاریخی، والعوده إلی التاریخ لرصد خطاب اجتماعی لتصویر دور المراه فی المجتمع الإیرانی والعربی فیما ان الروایتین تزخران بمفردات وتعابیر واوصاف مکثفه تصور المراه، وبرص المفردات والعبارات بحیث تمت المحاوله لإیحاء دور المراه وبث صوت المراه بواسطه الحوار الداخلی والاسترجاع الزمنی انطلاقا من التاریخ، ولهذا کانت نهایه الروایتین تصب فی الدور الریادی للمراه بخطاب نسوی. وهذه المرحله مرت عبر تجربه شعوریه للکاتبتین باحداث اجتماعیه ووقایع سیاسیه فی بلدیهما الإیرانی والعربی لتعبیر صادق یفی بالخطاب النسوی والتاریخی مرورا بالتراث.

    کلید واژگان: الموازنه, الواقعیه, سراج, رضوی عاشور, سووشون, سیمین دانشور
    Fateme Akbarizadeh*, Masoomeh Negravi

    Women in the Egyptian and Iranian society have played a prominent role in contemporary social and political events whereas Creative female personalities, such as the Iranian “Simin Daneshvar” and the Egyptian “Radwi Ashour”, appeared in the novel. In fact, they were interested in portraying the role of women in society through the writing of the novels "Siraj" by Radwa Ashour and “Savushun” by Simin Daneshvar. For this reason, the research has dealt with the overlap of the two narratives and on the general discourse prevailing over them in order to stand on the faces of the intended discourse of these two writers, approaching the analytical descriptive method, based on the realist school according to the feminist critical comparison approach in light of the American school of comparative literature. The research found that the two narratives overlap in terms of monitoring the social contents and real events in their society, and for this reason, the prevailing discourse became embodied in the historical discourse, and a return to history to monitor a social discourse to depict the role of women in Iranian and Arab society, while the two narratives abound with intense vocabulary, expressions and descriptions that depict women. In vocabulary and expressions so that an attempt was made to suggest the role of women and broadcast the woman’s voice through internal dialogue and retrieval of time from history, and for this the end of the two novels was a pioneering role for women in a feminist discourse and this stage passed through an emotional experience of the writers with social events and political facts in their Iranian and Arab countries for an honest expression that fulfills the feminist discourse And historical passing through the heritage.

    Keywords: comparison, Realism, Siraj, Radwa Ashour, Savushun, Simin Daneshvar
  • سعید سواری*، رضا ناظمیان

    فی رحاب منتصف القرن الثامن عشر عرف المسرح فیالادب العربی باعتباره جنسا حدیثا، فنهض المسرح العربی بین التقلید والتجدید، وبین الادب وبین العرض فیما ارسی دون العرض، وإلی مجرد القراءه والکتابه آنذاک کما اشتهرت مسرحیات توفیق الحکیم بالمسرحیه الذهنیه، واخذت منحی فتور التمثیل، وانتابها الضعف فی تلک الآونه، وتضافرت فیها وشایج الاساطیر، ومنها مسرحیه "إیزیس" إذ خضعت لصراع الذات، واشتبکت فیها قضایا الذات والمجتمع، واحتدم فیها صراع الذات والاسطوره. هذا البحث وفقا للمنهج الوصفی-التحلیلی، واعتمادا علی المدرسه الواقعیه وتقنیاتها، یهدف إلی کشف إشکالیه المسرح العربی، ویقوم بتتبع عوامل واسباب ضعف مسرحیه "إیزیس" فی بدایات العمل المسرحی -حیث هی للقراءه ولا للتمثیل-، وقد تطرق إلی کیفیه اعتماد توفیق الحکیم علی التقنیات الواقعیه.تعود اسباب ضعف المسرحیه إلی الإیحاء الغنایی باللغه الغامضه، بالإضافه إلی رمزیه تقنیات المسرحیه من شخصیات وتشخیص وحوار، حیث ظلت المسرحیه متصله بالتقلید صراعا بین التراث الاسطوری والتجدید، وقامت تعالج بالکتابات المجرده الإشکالیات الاجتماعیه والسیاسیه والثقافیه، وکانت عرضا لفنون التحریر الرسمی بجمله ومفرداته، ترسیخا لتطور المجتمع المصری ولیس استقرارا للمسرح العربی، لانها سعت بتخطی الزمن إلی نقل هویه الذات اسطوریا وتراثیا لکن مثلت صراع التراث الاسطوری والتجدید من حیث الزمن باعتبارها مزجا بین التقالید والتطور، انطلاقا من الماده الوجدانیه للمسرحیه.

    کلید واژگان: التقنیات, الواقعیه, المسرح, توفیق الحکیم, مسرحیه إیزیس
  • ابو الحسن امین المقدسی، عزت ملاابراهیمی *، محمد سالمی
    ظاهره التکرار باعتبارها نوعا من الانواع الادبیه تحظی باهمیه کبیره فی الشعر العربی الحدیث، ذلک لانه یمکن من خلالها التوصل إلی رویه الشاعر وموقفه حول قضایا مختلفه وکذلک یمکن من خلالها الکشف عن حجم تاثر الشاعر بالمذاهب الادبیه والفکریه. فی هذه الدراسه نسعی لتسلیط الضوء علی اغراض تکرار الفعل فی اشعار عبدالوهاب البیاتی الملتزمه.کما لا یخفی علینا ان البیاتی قد مر بمرحلتین اساسیتین فی حیاته الشعریه هما المرحله الرومانسیه والمرحله الواقعیه، وقد کان لکل من هذین المرحلتین اسلوبه الخاص فی تناول القصائد ومعانی ها وخصائصها اللفظیه والفنیه. لذلک نسعی فی هذا البحث ان نکشف عن وظائف هذه الظاهره فی قصائد الشاعر الملتزمه ومدی تاثر وتبعیه هذه الاغراض والوظائف من المدرسه الواقعیه والشعر الملتزم. إن المنهج المستخدم فی هذه الدراسه هو المنهج التحلیلی - التوصیفی کما استعنا بالمنهج الإحصائی لاستخراج عدد اغراض الافعال المتکرره التی قد وردت فی دیوان الشاعر ودلالاتها فی المرحله الواقعیه وإعطاء عینات لحجم تاثر الشاعر بهذه المدرسه. مما توصلنا إلیه فی هذه الدراسه هو ان الشاعر کان فی المرحله الواقعیه یستخدم التکرار لاغراض ثوریه ونضالیه تنسجم مع مبادئ الواقعیه وما تدعو إلیه.
    کلید واژگان: الشعر الملتزم, الواقعیه, التکرار, عبدالوهاب البیاتی
    Abolhasan Amin Moghaddasi, Ezat Mola Ebrahimi *
    Repetition as a figure of speech is of great importance in the contemporary Arab poetry substantially to review the ideas and intention of the original purpose of the poet's ode understood and accepted the following effects poet of literary movements revealed. The Bayati as one of the contemporary Arab poets on the one hand this figure of speech in a variety of means (repeat characters, Kama, including, cross-sectional image) is widely used in poetry and on the other hand from the Romantics and realism is also the effect has been enormous. The two schools, which is why it can be a good example to study this figure of speech in his poetry the influence of Romanticism and Realism literary and poetic language to express him. Due to the abundance of this figure of speech in poetry Bayati review all of it does not fit the scope of this discussion. So just to repeat check verbs analytical method – descriptive and statistical methods discussed during this type of repeat how and the influence these two schools on the meaning of his poetry explains.
    Keywords: Poetry pledged, Realism, Repetition, Abdol wahab AlBayati
  • مریم هاشمی، معصومه نعمتی*
    جاءت المدرسه الواقعیه ردا علی المدرسه الرومانسیه، وقد اعتقد اصحاب هذه المدرسه بضروره معالجه الواقع مع رسم اشکال الواقع کما هی، وتسلیط الاضواء علی جوانب هامه یرید الفنان إیصالها للجمهور باسلوب یسجل الواقع بدقائقه دون غرابه او نفور. الواقعیه العقلانیه هی إحدی فروع الواقعیه الطبیعیه إذ یعتبر العقل، مصدرا رئیسا للمعرفه والتفکیر البشری، وفی ضوء هذه المدرسه الفکریه، الغرض من تربیه الإنسان هو الوصول إلی السعاده، وهذه تتحقق بالتنمیه البشریه المتوازنه التی لدی ها القوه والانسجام الروحی. وامین الریحانی (1876-1940) هو من ابرز المفکرین والمصلحین الاجتماعیین العرب ومن رواد التفکیر الواقعی ولا سیما الواقعیه العقلانیه. فالمقاله هذه تعالج جذور تفکر الواقعیه العقلانیه مستخدما المنهج الوصفی التحلیلی من خلال دراسه خمسه آثاره المقتطفه وهی: ادب وفن، انتم الشعراء، هتاف الاودیه، الریحانیات والقومیات. یدل بعض النتائج للبحث علی ان الریحانی بما انه کان یعیش فی الغرب منذ صغره، وتاثر من تیاراته الفکریه، کان یحلل وینظر إلی القضایا البشریه بنظره واقعیه عقلانیه. فنری تاملات هذا النوع من التفکیر للریحانی فی اربعه محاور رئیسه وهی: الشعر، والکتابه، والتعلیم، والتربیه، والدین.
    کلید واژگان: المدارس الادبیه, الواقعیه, العقلانیه, الادب العربی, امین الریحانی
  • حسین شمس آبادی، مهدی شاهرخ، اصغر مولوی نافچی
    نزارقبانی شاعر کبیر بین الشعراء المعاصرین الذی اشتهر بشعر المراه وشعره السیاسی؛ لکننا نجد فی شعره السیاسی بعض السمات الخاصه القریبه من الادب الواقعی. فمن المعلوم بان لجغرافیا الوطن العربی، ولعاداته ودینه وسننه وافکار افراد مجتمعه تاثیرات خاصه علی المذهب الواقعی و هذا لان مهمه الادب الواقعی تصویر واقع المجتمعات وبما ان واقع العالم العربی یختلف عن الواقع الاوروبی، فهناک اختلافات بینهما ولکن هذا لا یعنی بانه مختلف تماما عن نظیره الغربی بل فضلا عن سمات اجتماعیه الادب، اتسمت الواقعیه العربیه ببعض السمات المحلیه والمناسبه للادب العربی. وهذا ما بعث الباحثین علی کتابه هذه المقاله التی تستهدف ان تظهر الواقعیه الادبیه فی شعرنزارقبانیالسیاسی وتثبته مستخدمه سمات هذا المکتب الادبی الفنیه.
    کلید واژگان: الادب العربی, المذاهب, الواقعیه, نزار قبانی, الشعر السیاسی
    Hussein Shamsabadi, Mahdi Shahrokh, Asghar Molavi Nafchi
    Nizar Qabani، a great modern Arab poet، is best known for his poetry on women and politics. However in his political poems there are some conspicuous realistic veins which reflect the special effects of geography، customs، religion، traditions، and thought across the Arab world on Realism as a literary school. The mission of Arabic literature is to reflect the realities of Arab societies، which are partly different from their western counterparts naturally due to their peculiar characteristics
    Keywords: Arabic literature, schools, realism, Nizar Qabani, Political poetry
  • حسن مجیدی، محمد امین رودینی، عائشه بگنجی
    یوسف إدریس هو من الروائیین المرموقین الذین تطرقوا إلی القضایا الاجتماعیه، والسیاسیه، والفکریه. إنه یفکر تفکیرا عمیقا فی الهیکل العام للقصه، وفی الجمله وفی الکلمه. واختار اسلوب التصویر، واستخدم الصور الاستطرادیه. کما استخدم اللغه الفصحی مختلطا بالعامیه، هذه اللغه تسهم فی خلق ادب جید رفیع. وخلق ثوره اسلوبیه فی القصه. من ملامح هذا الاسلوب الجدید، تکرار الفعل فی الجمل القصیره وترکیب الجمله التی تنتهی بالفعل وهو ترکیب غیر تقلیدی. ویستخدم بشکل متزاید التناقض والسخریه وسیله لإبراز اللامعقولیه. کان مسلحا بموهبه کبیره علی القص التلقائی وبمعرفه کثیره بتیارات الثقافه المصریه.
    موضوعات قصصه تدور حول قضایا ومشکلات المجتمع المصری المعاصر فی الریف، او فی المدینه ومن خلال اختلاطه بالمرضی فی مختلف الوزارات ومن خلال عمله فی عده مستشفیات، یعرف مشکلات الجسد ومشکلات الحیاه وتعقیداتها. هذه الاشیاء کانت منطلقا لعده موضوعات فی قصصه. یمزج بین الکتابه الفنیه والصحفیه کی یقص مادته من هذا النسیج اللغوی بالصدق والحیویه.
    مما یستلفت النظر فی دراسه آثار یوسف إدریس وحیاته، انه یخوض فی موضوعات إنسانیه واجتماعیه، کالحب والجنس. والتی یعتبر هاما واساسیا فی کل مجتمع، ویهتم بمشکلات الاجتماع کطبیب اجتماعی، ویحرص لاستخلاص الإنسان من هذه المشکلات، ویاتی بحلول عملیه.
    کلید واژگان: القصه القصیره, یوسف إدریس, مصر, الواقعیه, الإبداع
    Hasan Majidi, Mohammad Amin Roodini, Ayeshe Beganji
    The revolution of 1919 and its positive and negative results reflex on the story’s form and subject. In this period, people were interested to draw events and reflect political and social events of society in their works. They want no more to see their desired world in phantom and dream, because their information to problems of society had increased and they had acquired sufficient statement ability and self- confidence. Yusof Edris is one who his stories is showing the periodُ s literary and social particulars. He was known as literary Innovator with effecting from environment and translated stories of West and with creating stories by novel method and subjects.. Tendency of Yusof Edris is real. He has gone various processes noticed from society changes i. e. his realistic manner have also changed on the spur of the Societyُ s conditions which are these stages in order: Romance realism, critical realism, cryptic realism…
    Keywords: short story, Yusof Edris ‚Eygypt‚ realism, Innovation
  • جواد اصغری
    لایمکن الرؤیه الی ادب نجیب محفوظ من إتجاه واحد إذ ان لهذا الکاتب الکبیر بسبب معرفته بالتیارات و الحرکات الفکریه و الفلسفیه، توجهات مختلفه فی خلق الروایه و نری مذاهب ادبیه مختلفه فی آثاره منها الواقعیه و الرمزیه و الوجودیه و نحن فی هذا البحث نتطرق الی روایاته التی تشتمل علی میزات مذهب الرمزیه و هی اولادحارتنا و اللص و الکلاب و السمان و الخریف و الطریق والشحاذ و ثرثره فوق النیل و میرامار. من الجدیر بالذکر ان لادب محفوظ مرحله واقعیه قبل الرمزیه تستوعب روایات القاهره الجدیده و خان الخلیلی و بدایه و نهایه و زقاق المدق و ثلاثیه بین القصرین و قصرالشوق و السکریه و نری الاتجاه الرمزی الموضوعی فی ها ولکن محفوظ فی هذه المرحله ما استعرض الی الرمزیه الفنیه و فی الحقیقه یمکن ان نفسر هذه الرمزیه الی ان لروایاته الواقعیه قشورا متعدده یتمتع منها شرائح مختلفه من الافراد.
    کلید واژگان: الواقعیه, الرمزیه, الروایه
نکته
  • نتایج بر اساس تاریخ انتشار مرتب شده‌اند.
  • کلیدواژه مورد نظر شما تنها در فیلد کلیدواژگان مقالات جستجو شده‌است. به منظور حذف نتایج غیر مرتبط، جستجو تنها در مقالات مجلاتی انجام شده که با مجله ماخذ هم موضوع هستند.
  • در صورتی که می‌خواهید جستجو را در همه موضوعات و با شرایط دیگر تکرار کنید به صفحه جستجوی پیشرفته مجلات مراجعه کنید.
درخواست پشتیبانی - گزارش اشکال